السلام عليكم....
للآمــــانـة الموضوع منقول من منتدى الونشريس
متوسطة: بني لحسـن السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى: الأولى متوسط التاريخ : من 17 ماي 2008 المدة: 02 سا
الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية
ما أجهل الذين ينظرون الى المحراث نظرة ازدراء ، حتى كأن الزراعة مهنة وضيعة زرية وكأن الفلاح هو من نفاية النّاس ورعاع القوم ، ولاريب أنّ الذين يذهبون هذا المذهب هم جديرون بالإمتهان لأنهم يبرهنون عن قصر نظر وضعف رأي في الحقائق ( فلا ينظرون الى الجوهر ولا الى النفع الحقيقي بل تعمي بصائرهم الظواهر الحذّاعة فيبنون أحكامهم على متون الأوهام .)
ان الذي نراه ويراه كل عاقل أن أجدر الناس بالأحترام من كان أنفعهم لبلاده فالزرّاع في نظر الحكماء أجدى لها من السيّاسي والتّاجر والمثري ، لأن يده العاملة تترل عليها الخيرات ، ومحراثه الحديدي الذي يفرق به قلب الأرض يلقى بين يديها الكنوز الذهبية ، انه ان لم يزرع الفلاحون شلت يد الصناعة ، وكسدت سوق التجارة .
الأسئلـــــــــــــــــة
البنـــــاء الفكـــــري (06 نقاط )
01 - ضع عنوانا مناسبا للنص .01
02 – من هم الجديرون بالأمتهان حقا من خلال النص ؟ 01
03 – لماذا يرى الحكماء الزرّاع أجدى للبلاد من غيره ؟ 01
04 – هات مرادفات الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة : إزدراء .الإمتهان – أجدى .03
البنـــــــــــــــاء الفنــــــــــــي : ( 01 نقطة )
- استخرج من النص تعبيرا مجازيا واشرحه
البنـــــــــاء اللغـــــــــــــوي ( 06 نقاط )
01- أعرب ماتحته خط في النص . 1.5
02- إستخرج من النص مايلي :
أ- فعلا ماضيا ناقصا وحدّد إسمه وخبره .01
ب- جمع تكسير وهات مفرده . 0.5
ج - معرفة وبين نوعا . 01
د – اسم فاعل وبين وزنه . 0.5
و- حول الى المفرد المذكر العبارة الواردة بين قوسين في النص .1.5
الرسم الإملائي : (01 نقطة )
علّل رسم التاء مفتوحة في الكلمتين التاليتين: الخيرات 0.5 ، الذهبية 0.5
الوضعيـــــــة الإدماجيـــــة : ( 06 نقاط )
- السند : العمل حق ، واوجب وشرف لقوله صلى الله عليه وسلم " وقل إعملوا فسير الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
- التعليمـــــــــــــــــــــة :
على ضوء هذا أكتب فقرة من عشر أسطر تتحدث فيها عن مهنة تحبها
بالتوفيـــــــــــــق
متوسطة: بني لحسـن السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى: الأولى متوسط التاريخ : من 15 ماي 2008 المدة: 1 سا
الاختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية
الوضعية الأولى : (06 نقاط )
قال الله تعالى " يا أيها الذين أمنوا...........................فأولئك هم الظالمون " الحجرات
- أتمم نص الآيات مع ضبط الشكل
- اشرح معاني الكلمات التالية : يسخر – تلمزوا – تنابزوا
الوضعية الثانية : ( 06 نقاط )
- عرف سجود السهو ما حكمه
- عدد أقسام سجود السهو
- للصلاة وقت لأدائها ولوقت الأداء أقسام أذكرها مع الشرح
الوضعية الإدماجية :
السند :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث من كنّ فيه فهو منافق وإذا قام وصلى وزعم أنه مسلم: من إذا حدّث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان " رواه أحمد
التعليمـة :
من خلال هذا الحديث الشريف أكتب فقرة من اثني عشر سطر ا تبين فيها فضل الصّدق والأمانة وضرر الكذب والخيانة مستدلا بما تحفظه من نصوص شرعية.
متوسطة: بني لحسـن السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى: الأولى متوسط التاريخ : من 15 ماي 2008 المدة: 1 سا
الاختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية
الوضعية الأولى : (06 نقاط )
قال الله تعالى " يا أيها الذين أمنوا...........................فأولئك هم الظالمون " الحجرات
- أتمم نص الآيات مع ضبط الشكل
- اشرح معاني الكلمات التالية : يسخر – تلمزوا – تنابزوا
الوضعية الثانية : ( 06 نقاط )
- عرف سجود السهو ما حكمه
- عدد أقسام سجود السهو
- للصلاة وقت لأدائها ولوقت الأداء أقسام أذكرها مع الشرح
الوضعية الإدماجية :
السند :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث من كنّ فيه فهو منافق وإذا قام وصلى وزعم أنه مسلم: من إذا حدّث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان " رواه أحمد
التعليمـة :
من خلال هذا الحديث الشريف أكتب فقرة من اثني عشر سطر ا تبين فيها فضل الصّدق والأمانة وضرر الكذب والخيانة مستدلا بما تحفظه من نصوص شرعية.
أرجــو من المشـــاركين كتابة كلمة طيبة والدعـــاء لي وشكرا لكم
للآمــــانـة الموضوع منقول من منتدى الونشريس
متوسطة: بني لحسـن السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى: الأولى متوسط التاريخ : من 17 ماي 2008 المدة: 02 سا
الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية
ما أجهل الذين ينظرون الى المحراث نظرة ازدراء ، حتى كأن الزراعة مهنة وضيعة زرية وكأن الفلاح هو من نفاية النّاس ورعاع القوم ، ولاريب أنّ الذين يذهبون هذا المذهب هم جديرون بالإمتهان لأنهم يبرهنون عن قصر نظر وضعف رأي في الحقائق ( فلا ينظرون الى الجوهر ولا الى النفع الحقيقي بل تعمي بصائرهم الظواهر الحذّاعة فيبنون أحكامهم على متون الأوهام .)
ان الذي نراه ويراه كل عاقل أن أجدر الناس بالأحترام من كان أنفعهم لبلاده فالزرّاع في نظر الحكماء أجدى لها من السيّاسي والتّاجر والمثري ، لأن يده العاملة تترل عليها الخيرات ، ومحراثه الحديدي الذي يفرق به قلب الأرض يلقى بين يديها الكنوز الذهبية ، انه ان لم يزرع الفلاحون شلت يد الصناعة ، وكسدت سوق التجارة .
الأسئلـــــــــــــــــة
البنـــــاء الفكـــــري (06 نقاط )
01 - ضع عنوانا مناسبا للنص .01
02 – من هم الجديرون بالأمتهان حقا من خلال النص ؟ 01
03 – لماذا يرى الحكماء الزرّاع أجدى للبلاد من غيره ؟ 01
04 – هات مرادفات الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة : إزدراء .الإمتهان – أجدى .03
البنـــــــــــــــاء الفنــــــــــــي : ( 01 نقطة )
- استخرج من النص تعبيرا مجازيا واشرحه
البنـــــــــاء اللغـــــــــــــوي ( 06 نقاط )
01- أعرب ماتحته خط في النص . 1.5
02- إستخرج من النص مايلي :
أ- فعلا ماضيا ناقصا وحدّد إسمه وخبره .01
ب- جمع تكسير وهات مفرده . 0.5
ج - معرفة وبين نوعا . 01
د – اسم فاعل وبين وزنه . 0.5
و- حول الى المفرد المذكر العبارة الواردة بين قوسين في النص .1.5
الرسم الإملائي : (01 نقطة )
علّل رسم التاء مفتوحة في الكلمتين التاليتين: الخيرات 0.5 ، الذهبية 0.5
الوضعيـــــــة الإدماجيـــــة : ( 06 نقاط )
- السند : العمل حق ، واوجب وشرف لقوله صلى الله عليه وسلم " وقل إعملوا فسير الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
- التعليمـــــــــــــــــــــة :
على ضوء هذا أكتب فقرة من عشر أسطر تتحدث فيها عن مهنة تحبها
بالتوفيـــــــــــــق
متوسطة: بني لحسـن السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى: الأولى متوسط التاريخ : من 15 ماي 2008 المدة: 1 سا
الاختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية
الوضعية الأولى : (06 نقاط )
قال الله تعالى " يا أيها الذين أمنوا...........................فأولئك هم الظالمون " الحجرات
- أتمم نص الآيات مع ضبط الشكل
- اشرح معاني الكلمات التالية : يسخر – تلمزوا – تنابزوا
الوضعية الثانية : ( 06 نقاط )
- عرف سجود السهو ما حكمه
- عدد أقسام سجود السهو
- للصلاة وقت لأدائها ولوقت الأداء أقسام أذكرها مع الشرح
الوضعية الإدماجية :
السند :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث من كنّ فيه فهو منافق وإذا قام وصلى وزعم أنه مسلم: من إذا حدّث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان " رواه أحمد
التعليمـة :
من خلال هذا الحديث الشريف أكتب فقرة من اثني عشر سطر ا تبين فيها فضل الصّدق والأمانة وضرر الكذب والخيانة مستدلا بما تحفظه من نصوص شرعية.
متوسطة: بني لحسـن السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى: الأولى متوسط التاريخ : من 15 ماي 2008 المدة: 1 سا
الاختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية
الوضعية الأولى : (06 نقاط )
قال الله تعالى " يا أيها الذين أمنوا...........................فأولئك هم الظالمون " الحجرات
- أتمم نص الآيات مع ضبط الشكل
- اشرح معاني الكلمات التالية : يسخر – تلمزوا – تنابزوا
الوضعية الثانية : ( 06 نقاط )
- عرف سجود السهو ما حكمه
- عدد أقسام سجود السهو
- للصلاة وقت لأدائها ولوقت الأداء أقسام أذكرها مع الشرح
الوضعية الإدماجية :
السند :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث من كنّ فيه فهو منافق وإذا قام وصلى وزعم أنه مسلم: من إذا حدّث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان " رواه أحمد
التعليمـة :
من خلال هذا الحديث الشريف أكتب فقرة من اثني عشر سطر ا تبين فيها فضل الصّدق والأمانة وضرر الكذب والخيانة مستدلا بما تحفظه من نصوص شرعية.
أرجــو من المشـــاركين كتابة كلمة طيبة والدعـــاء لي وشكرا لكم
الجمعة يونيو 21, 2013 4:26 pm من طرف رضوان شريف
» هل هل هل
الجمعة يونيو 21, 2013 4:24 pm من طرف رضوان شريف
» امتحان الفصل الثالث في اللغة العربية و التربي الاسلامية
الأحد مايو 19, 2013 9:55 am من طرف يونس المحبوب
» دروس اللغة العربية للسنة اولى متوسط
الجمعة مايو 10, 2013 3:47 am من طرف يونس المحبوب
» امتحانات مختارة
الجمعة نوفمبر 30, 2012 10:06 am من طرف fathi tafat
» القانون الاساسي للوظيف العمومي
الأحد سبتمبر 30, 2012 11:55 am من طرف houadef mohamed
» امتحان الفصل الثالث لمادة العلوم
الإثنين سبتمبر 17, 2012 4:12 pm من طرف رضوان شريف
» قارة اوستراليا
الجمعة يونيو 22, 2012 4:27 am من طرف dja2
» كل نفس ذائقة الموت
الجمعة مايو 04, 2012 4:22 pm من طرف رضوان شريف